9 Apr 2013

r.i.p margret thatcher

توفيت امس الاثنين رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر الملقبة بالمرأة الحديدية، عن عمر ناهز 87 عاما، إثر إصابتها بجلطة في المخ، حسبما أعلن المتحدث باسمها لورد بيل.
وقال بيل: “أبلغكم بمزيد من الأسى أن مارك وكارول تاتشر أعلنا وفاة والدتهما البارونة تاتشر توفيت هذا الصباح بعد جلطة في المخ. سيكون هناك بيان تفصيلي لاحقا”.
وكانت تاتشر المرأة الوحيدة التي تولت رئاسة وزراء بريطانيا، واشتهرت بقوتها وصراحتها وقادت حزب المحافظين لتحقيق النصر في 3 انتخابات.
وتولت منصب رئيس الوزراء في الفترة من 1979 إلى 1990، وهي أطول فترة يمضيها شخص واحد في ذلك المنصب ببريطانيا منذ أوائل القرن التاسع عشر.
وولدت مارغريت هيلدا روبرتس في 13 أكتوبر 1925، وهي ابنه بقال في جرانثام بوسط إنجلترا، وكانت رئيسة الطالبات في مدرستها وحصلت على منحة دراسية في جامعة أوكسفورد حيث درست العلوم الطبيعية.
وانضمت لحزب المحافظين قبل تخرجها عام 1947، وحصلت على أول مقعد برلماني لها عام 1959، وشغلت منصب وزيرة التعليم في عهد رئيس الوزراء إدوارد هيث من 1970 إلى 1974.
وتولت رئاسة الوزراء بعد انتخابات عامة في الثالث من مايو 1979.
وأصبحت ثاتشر التي تتمتع بإرادة حديدية “محبوبة ومكروهة بدرجة متساوية”، حيث سحقت النقابات العمالية وخصخصت قطاعات واسعة من الصناعة البريطانية.










No comments:

Post a Comment